ضوء القمر
علم الفقه الاسلامي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا علم الفقه الاسلامي 829894
ادارة المنتدي علم الفقه الاسلامي 103798
ضوء القمر
علم الفقه الاسلامي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا علم الفقه الاسلامي 829894
ادارة المنتدي علم الفقه الاسلامي 103798
ضوء القمر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ضوء القمر


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

نهعغفغ ه7فغ5فغفغعه اهلآ وسهلآ بكم في الموقع الرسمي لضوء القمر خعهخ نتمنى لكم اسعد وامتع اللحظات برفقتنا برتبغ ghftdkui ثقص34ضغف

 

 علم الفقه الاسلامي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
happy girl
مشرف
مشرف
happy girl


انثى
عدد المساهمات : 263
نقاط : 338
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
المزاج : المزاج
الدوله : الدوله
الاوسمه : الاوسمه

علم الفقه الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: علم الفقه الاسلامي   علم الفقه الاسلامي I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 12, 2010 5:55 am

علم الفقه في الإسلام هو العلم بالأحكام الشرعية العملية المستمدة من أدلتها التفصيلية . أو بعبارة اخری هو العلم الذي يبحث لكل عمل عن حكمه الشرعي.
المعنی اللغوي و الاصطلاحي للفقه
الفقه في اللّغة : العلم بالشّيء والفهم له ، والفطنة فيه ، و غلب على علم الدين لشرفه ، کما ذكر القرآن نقلا عن قوم النبي شعيب ‏‏: ﴿ قَالُواْ يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيراً مِّمَّا تَقُولُ ﴾ ، وقيل : هو عبارة عن كلّ معلوم تيقّنه العالم عن فكر . ‏ وفي الاصطلاح هو : العلم بالأحكام الشّرعيّة العمليّة المكتسب من أدلّتها التّفصيليّة الصحيحة وفق أصول فقهية سليمة.

مصادر التشريع
اما مصادر التشریع و الأدلة التفصيلية للفقه الإسلامي فهي القرآن و السنة (عند كافة المذاهب الإسلامية) بالإضافة إلی الإجماع و العقل عند كثير من الفقهاء للسنة و أتباع أهل البيت ، و كذالك القياس عند فقهاء السنة.

أصول الفقه
‏اما أصول الفقه فهو العلم بالقواعد التي وضعت للوصول إلی الاستنباط الأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية. و بعبارة اخری : أصول الفقه هو علم يضع القواعد الأصولية لاستنباط الأحكام الشرعية من أدلّتها الصحيحة. والصّلة بين الفقه ‏وأصول الفقه أنّ الفقه يعنى بالأدلّة التّفصيليّة لاستنباط الأحكام العمليّة منها، أمّا أصول الفقه ‏فموضوعه الأدلّة التفصيلة من حيث وجوه دلالتها على الأحكام الشّرعيّة. ‏ وكل ماذكر من الاجماع والقياس بندرج تحت مسمى(الرأى) وهو يتضن أيضا 1-الاستحسان:وهو العدول عن الحكم الشرعى في المسالة عن مثل ماحكم به في نظائرها لوجه اقوى يقتضى هذا العدول عن المجتهد 2-المصالح المرسلة:وهي المعانى أو الامور التي يتم ربط الحكم بها وبناؤه عليها جلب منعفة أو دفع مضرة عن الناس دون ان يوجد نص بخصوص هذا الموضوع 3-العرف:وهو ما تعارف عليه الناس والفوه من قول اوفعل تكرر حتى امتزج بافعالهم وصارت عقولهم تتلقاه بالقبول وهناك مصارد أخرى مختلف عليها بين الفقهاء بالإضافة إلى ان ماعدا الاجماع والقياس مختلف أيضا فيى جيتهم
تعلم الفقه
وتعلّم الفقه قد يكون فرض عين على المكلّف كتعلّمه ما لا يتأدّى الواجب الّذي تعيّن عليه فعله ‏إلاّ به ، ككيفيّة الوضوء والصّلاة ، والصّوم ونحو ذلك ، وعليه حمل بعضهم الحديث المرويّ عن أنس ، عن النّبيّ : « طلب العلم فريضة على كلّ مسلم » ولا يلزم الإنسان تعلّم كيفيّة الوضوء ‏والصّلاة ونحوهما إلاّ بعد وجوب ذلك عليه . ‏ فإن كان لو أخّر إلى دخول الوقت لم يتمكّن من تمام تعلّمها مع الفعل في الوقت ، فالصّحيح عند ‏الشّافعيّة أنّه يلزمه تقديم التّعلّم عن وقت الوجوب ، كما يلزم السّعي إلى الجمعة لمن بعد منزله قبل ‏الوقت ، لأن ما لا يتمّ الواجب إلاّ به فهو واجب ، ثمّ إذا كان الواجب على الفور ، كان تعلّم الكيفيّة ‏على الفور ، وإن كان على التّراخي كالحجّ فتعلّم الكيفيّة على التّراخي ، ثمّ ما يجب وجوب عين من ‏ذلك كلّه هو ما يتوقّف أداء الواجب عليه غالباً ، دون ما يطرأ نادراً ، فإن حدث النّادر وجب التّعلّم ‏حينئذ ، أمّا البيوع والنّكاح وسائر المعاملات ممّا لا يجب أصله ، فيتعيّن على من يريد شيئاً من ذلك ‏تعلّم أحكامه ليحترز عن الشّبهات والمكروهات ، وكذا كلّ أهل الحرف ، فكلّ من يمارس عملاً يجب ‏عليه تعلّم الأحكام المتعلّقة به ليمتنع عن الحرام . وقد يكون تعلّم الفقه فرض كفاية ، وهو ما لا بدّ ‏للنّاس منه في إقامة دينهم ، كحفظ القرآن والأحاديث وعلومهما ونحو ذلك . ‏ وقد يكون تعلّم الفقه نافلةً ، وهو التّبحّر في أصول الأدلّة ، والإمعان فيما وراء القدر الّذي ‏يحصل به فرض الكفاية ، وتعلّم العامّيّ نوافل العبادات لغرض العمل ، لا ما يقوم به العلماء من تمييز ‏الفرض من النّفل ، فإنّ ذلك فرض كفاية في حقّهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أأ.قصي الخطيب
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
أأ.قصي الخطيب


ذكر
الديك
عدد المساهمات : 1155
نقاط : 1643
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 31
الموقع : في قلب حيااااااااااااااااااتي
mms : mms
الدعاء : الدعاء
المزاج : المزاج
الدوله : الدوله
الاوسمه : الاوسمه

علم الفقه الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الفقه الاسلامي   علم الفقه الاسلامي I_icon_minitimeالجمعة يناير 15, 2010 4:08 am

ميرررررررررررررررررررررسي ررررررند روووووووووعه يسلمووووووووووووووووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qusay.ahlamontada.com/forum.htm
happy girl
مشرف
مشرف
happy girl


انثى
عدد المساهمات : 263
نقاط : 338
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
المزاج : المزاج
الدوله : الدوله
الاوسمه : الاوسمه

علم الفقه الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الفقه الاسلامي   علم الفقه الاسلامي I_icon_minitimeالجمعة يناير 15, 2010 10:27 am

الله يسلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم الفقه الاسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هام للجميع..... قوانين المنتدى الاسلامي..........

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ضوء القمر  :: القسم الاسلامي-
انتقل الى:  
متطلبات المنتدى
جميع الحقوق محفوضه لمنتدى ضوء القمر ولادارة قصي الخط
جميع الحقوق محفوضه لمنتدى ضوء القمر ادارة قصي الخطيب لعام 2010

تصميم:قصي الخطيب 2010_2011